التخطي إلى المحتوى


رحل أسطورة الكرة البرازيلية بيليه مساء الخميس، عن عمر ناهز 82 عاما، بعد صراع طويل مع مرض سرطان القولون، لتفقد كرة القدم أحد أبرز أساطيرها عبر التاريخ، بعد الأسطورة الأخرى الأرجنتيني دييجو أرماندو مارادونا. 


وعانى بيليه من مشاكل فى الكلى والقلب ما قلل من قدرته على الحركة وأجبره على استخدام مساعد المشي أو كرسي متحرك.


 

ويبقى الأسطورة بيليه أعظم من لمس كرة القدم على مر التاريخ، حيث صنع تاريخا يصعب تكراره داخل المستطيل الأخضر بفوزه بثلاثة ألقاب لكأس العالم من أصل 4 مشاركات، كما أنه يعتبر الهداف التاريخي لمنتخب البرازيل على مر العصور.


 


وأصبح بيليه حتى الآن اللاعب الوحيد المُتوَّج بكأس العالم ثلاث مرات، في رقم يصعب تحطيمه، ليقرر بعدها بعام اعتزال اللعب 1971.


فاز بيليه بكأس العالم 3 مرات (السويد 1958 وتشيلي 1962 والمكسيك 1970)، من بين 4 نسخ خاضها، حيث لعب أيضا نسخة إنجلترا 1966، وسجل 12 هدفا في 14 مباراة.


في هذه السنوات الـ 21، لعب بيليه 1363 مباراة، سجل فيها 1283 هدفا، كلها بقميصه رقم “10”، الذي كان رقمه في سانتوس، وفي المنتخب البرازيلي، وفي كوزموس.


 


وننشر أهم الصور النادرة للمك البرازيلي في مسيرته..


بيليه يعزف على الجيتار


بيليه يعزف على الجيتار


 


صورة شهيرة للنجم العالمى بيليه أسطورة المنتخب البرازيلى السابق، وهو يعزف على الجيتار، محاطًا بزملائه فى إحدى دورات التدريب فى باينيراس، قبل أن يغادر الاتحاد الكونفدرالى لكرة القدم إلى إنجلترا للعب فى كأس العالم 1966.


 


بيليه وزبيدة ثروت

542126-بيليه-وزبيدة-ثروت


بيليه وزبيدة ثروت


بيليه مع الفنانة المصرية زبيدة ثروت في حفل بالكويت بسبعينات القرن الماضى، والتقط الصور معًا وعبر لها عن إعجابه الشديد لها وقام بإلباسها طوق من الورد.


 


بيليه وأول هدف دولى فى تاريخه

112342-بيليه


بيليه


احتفل أسطورة الكرة البرازيلية والعالمية بيليه، بمرور 65 عاما على أول مباراة دولية له مع منتخب بلاده السامبا البرازيلية، وكانت مباراة ودية أمام منتخب الأرجنتين، يوم 7 يوليو عام 1957، وانتهت بفوز البرازيل، بهدفين مقابل هدف، وأحزر أول أهدافه الدولية في هذه المباراة وكان عمر حينها 16 عاما.


ولعب بيليه أول مباراة دولية له مع منتخب البرازيل لكرة القدم في 7 يوليو 1957 أمام منتخب الأرجنتين لكرة القدم، وفاز منتخب البرازيل لكرة القدم، سجل بيليه هدفه الدولي الأول ، قبل أن يبلغ السابعة عشر بثلاثة أشهر.


 


بيليه مع أسرته

بيليه مع أسرته


بيليه مع أسرته


ظهر بيليه، أسطورة كرم القدم البرازيلية والعالمية، في صورة أسرية مع بعض أفراد عائلته، أظهرت تحسن حالته الصحية، مؤكدا أنه قرر مشاركة هذه اللحظات مع جمهوره والاحتفال بكل انتصار صغير، مشيرا إلى أنه من السهل رؤية أن الحياة هدية.


 


بيليه وأول كأس عالم

وأول  هدف فى تاريخه  بيليه


سجل بيليه أول هدف فى نهائي كأس العالم 1958، ليقود البرازيل للفوز باللقب للمرة الأولى فى تاريخها كونه أصبح أصغر لاعب فى التاريخ يلعب نهائى كأس العالم، إذ كان عمره 17 عاماً و 8 أشهر و 6 أيام فقط، وهو الرقم الذى لم يحطمه أى لاعب آخر حتى يومنا هذا.


 بيليه دخل التاريخ أيضاً لأنه سجل هدفين فى هذه المباراة، وأصبح حتى يومنا هذا أصغر لاعب يسجل فى نهائى المونديال، وكان هدفه الأول فى هذه المباراة رائعاً للغاية، إذ أنه استلم كرة طولية على صدره، ثم خدع مدافع السويد وجعل الكرة تمر من فوقه قبل أن يستلمها مرة أخرى ويسددها فى الشباك، مسجلاً أحد أجمل الأهداف فى تاريخ المونديال.


 


بيليه مع الألماني فرانز بكنباور

فرانز بكنباور و بيليه


فرانز بكنباور و بيليه


صورة بيليه مع أسطورة الكرة الألمانية فرانز بكنباور الذي يعد أحد أفضل المدافعين في كرة القدم والحائز على الكرة الذهبية.


وكتب أسطورة الكرة البرازيلية على الصورة التي نشرها، “أحد أعظم اللاعبين الذين رأيتهم يلعبون، أتذكر جيداً تاريخ التقاط هذه الصورة يا اخي”.


 


بيليه وأسطورة البرازيل ديدي

بيليه وديدي


بيليه وديدي


احتفل أسطورة الكرة البرازيلية بيليه، بعيد ميلاد أسطورته الكروية فالديرا بيريرا الشهير بــ”ديدي”، ووجه بيليه، رسالة تهنئة ديدي الراحل، واصفًا إياه بأسطورته ومحبوبه قائلاً: “عندما كنت طفلاً، في مقابلة مع جورنال دوس سبورتس في يونيو 1958، بعد تسجيل هدف الفوز في المباراة التي قادت البرازيل إلى نصف نهائي كأس العالم، قلت للمراسل أنا لا شيء مقارنة بديدي، إنه أسطورتي، وأول ملصقات اشتريتها كانت له، اليوم سيكون عيد ميلادك يا صديقي، ستعيش في قلبي إلى الأبد”.

التعليقات

اترك رد